-->
U3F1ZWV6ZTM2OTk0MDA2NjY5X0FjdGl2YXRpb240MTkwOTEwNTQ5MTI=
recent
أخبار ساخنة

منهجية البحث التربوي التدخلي pdf



منهجية إنجاز البحث التربوي التدخلي 

يختلف "البحث التدخلي" عن "البحث التربوي"  الذي يعتبر رصدا لظاهرة تربوية اكثر منه  حلا لمشكل، "فالبحث التدخلي" يعتبر  بمثابة  جواب مهني عن سؤال مهني،  وهو  جواب ينطلق منه "الاستاذ المتدرب" لمعالجة مشكلة مهنية، بناء على خطة منهجية، باتباع المراحل التالية:
المرحلة الاولى : تحديد الاشكالية
المرحلة الثانية : تحديد الادبيات
المرحلة الثالثة : اخضاع الفروض النظرية للتجريب

1) تحديد الاشكالية:

يمكن اعتبار مرحلة تحديد الاشكالية و تحديد مواصفاتها أخطر وأهم مرحلة في بناء أي بحث تدخلي، علما أن الاشكالية من المفروض فيها أن تكون مستنبطة من الواقع المهني ؛ وألا تكون مجرد صيغة استفهامية بل أن تعبر عن قضية/عائق يؤرق الباحث، فالإشكالية بهذا المعنى يمكن أن تكون مجموعة من المشاكل المركبة التي تواجه في هذه الحالة الأستاذ المتدرب.
إن المشكلة بما هي عائق (تربوي/معرفي...)يلزمها أدوات للاشتغال وعلى الباحث أن يحدد الأداة المناسبة مع ضرورة تحديد أبعاد الإشكالية التي لا تتصف فقط بالطابع التركيبي بل بالراهنية أيضا، بحكم أن الإشكالية موضوع البحث التدخلي ينبغي أن تكون واقعية .
وهنا يمكن تقسيم  أدوات الاشتغال على الإشكالية إلى :
‌أ- أدوات عامة: صالحة للاستعمال في كل الإشكاليات من قبيل شبكة الملاحظة (العفوية أو المنظمة...)، مع الحرص على اختيار شبكة الملاحظة الملائمة (كيف تبنى؟ وكيف تستثمر؟)
‌ب- أدوات خاصة : وهي أدوات خاصة بالإشكالية موضوع البحث التدخلي دون سواه (لعب الأدوار، الصورة، الفيديو...)

2) صياغة الفرضيات :

خلال عملية بناء الأدوات  تتضح ملامح "الإشكالية الكبرى" والتي تتفرع إلى مجموعة من "الإشكاليات الصغرى" ، وخلال هذه المرحلة يبدأ العمل على صياغة الفرضيات، باعتبارها حلولا مؤقتة عن الاشكاليات المطروحة.

3) تحديد الادبيات النظرية :

 لحظة الانتهاء من صياغة الفرضيات يمكن تحديد الأدبيات التي تناولها، و ذلك بالانفتاح على الجانب النظري الملائم للفرضيات، مع التركيز على مختلف الاتجاهات التي تناولتها...

4) مرحلة التجريب:

خلال هذه المرحلة يتم اخضاع الفروض النظرية للتجريب باستعمال أدوات (عامة و خاصة) بإمكانها أن تسمح بالتحقق من صدق أو زيف هذه الفرضيات.

5) الخروج بحصيلة:

ولهذا  فخطوة كتابة مقدمة  للبحث التدخلي و صياغة عنوان له  تعتبر من بين العمليات المتأخرة، علما أن الأسبقية و الأهمية في البحث التدخلي تعطى لتحديد الإشكالية وصياغة فرضيات مع الاهتمام بأدوات الاشتغال... 
ذ.رشيد عوبدة (بتصرف)
و هذا ملف يلخص منهجية البحث التربوي التدخلي

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة