-->
U3F1ZWV6ZTM2OTk0MDA2NjY5X0FjdGl2YXRpb240MTkwOTEwNTQ5MTI=
recent
أخبار ساخنة

السيناريو الأقرب لإنهاء الموسم الدراسي حسب الهيئة الوطنية للتخطيط التربوي

تصور الهيئة الوطنية للتخطيط التربوي لإنهاء السنة الدراسية 2019/2020




على ضوء النقاش حول السيناريوهات المحتملة لإنهاء السنة الدراسية 2019/2020 و خاصة المتعلقة بالإمتحانات الإشهادية و التي تهم مستويات السنة السادسة من السلك الإبتدائي و السنة الثالثة من التعليم الثانوي الاعدادي و السنة الأولى و الثانية من سلك الباكالوريا. أصدرت الهيئة الوطنية لأطر التخطيط التربوي تقريرا مفصلا حول تصورها لإستكمال ما تبقى من الموسم الدراسي 2019/2029 يهم بالأساس تاريخ الرجوع الى المدارس و تفعيل خطة الدعم و الإعداد والتحضير للإمتحانات الإشهادية و الإجراءات المرافقة لها وفيما يلي أبرز خطوط هذا التقرير الإستشرافي الذي تم رفعه لوزارة التربية الوطنية لإبداء رأيها فيه و إتحاد قرار نهائي بخصوصه. 
تقديم تصورالهيئة لسيناربو نهاية الموسم الدراسي 2019-2020 
----------------------------------------------
تتابع الهيئة الوطنية لأطر التخطيط التربوي بالمغرب باهتمام بالغ تطورات الوضع الوبائي بالمملكة والمرتبط بانتشار فيروس كوفيد-19، وتأثيره خاصة على التحصيل الدراسي ومختلف العمليات المرتبطة بإتمام الموسم الدراسي الحالي.
وانطلاقا من مسؤوليتها كفاعل مدني يهتم بالأساس بقضايا التربية والتكوين، ومساهمة منها في البحث عن أفضل السيناريوهات الممكنة لاستكمال السنة الدراسية 2019 – 2020. فقد عكفت الهيئة، على دراسة مختلف المعطيات والإحصائيات والأرقام الصادرة عن الجهات المختصة، خاصة وزارة الصحة فيما يتعلق بتطور الحالة الوبائية ببلادنا، ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي فيما يتعلق بالإجراءات المتخذة، بعد تعليق الدروس الحضورية منذ 16 مارس 2020 والذي فرضته مخاوف انتشار الوباء المستجد. ومما لا شك فيه أن هذه الجائحة العالمية شكلت تحديا كبيرا غير مسبوق لمختلف دول العالم، حيث دفع هذا الوضع أكثر من مئة بلد لإغلاق المدارس في جميع أقطارها، كما قامت عدة بلدان أخرى بإغلاق المدارس في بعض من ربوعها، مما أثر بشكل سلبي على السير العادي للتحصيل الدراسي بالنسبة لأكثر من 90%  من مجموع الطلاب حول العالم، حسب ما أورده منظمة اليونسكو إلى حدود  12 أبريل 2020. وقد دفع هذا الوضع مختلف المسؤولين والمهتمين بالشأن التربوي في العالم، كما في بلادنا إلى البحث عن أفضل السيناريوهات الممكنة للخروج من هذه الأزمة بأقل ما يمكن من الخسائر.
 وفي هذا الصدد عملت الهيئة الوطنية لأطر التخطيط التربوي بالمغرب على إعداد سيناريو لتطور الوباء بالمغرب، و تم اقتراح خطة شاملة للمساهمة في إيجاد الحلول لتدبير ما تبقى من السنة الدراسية في مختلف مكوناتها، خاصة ما تعلق منها بمجالي الدعم والتقييم.

وإليكم رابط الملف الذي أصدرته الهيئة الوطنية للتخطيط التربوي كاملا :


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة