-->
U3F1ZWV6ZTM2OTk0MDA2NjY5X0FjdGl2YXRpb240MTkwOTEwNTQ5MTI=
recent
أخبار ساخنة

دليل السنة التكوينية بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين


تنظيم التكوين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين للاساتذة المتدربين 

مواكبة لتوجيهات الوزارة الرامية إلى إعادة توزيع زمن تدبير بعض الملفات ذات البعد الاستراتيجي و نظرا للعلاقة الوطيدة و الإرتباط الوثيق على مستوى تدبير العمليات المتعلقة بتهييء الدخول التكويني انسجاما مع مبدأ التناغم و التكامل على مستوى الأداء المؤسساتي فقد كان من الطبيعي إعادة تنظيم السنة التكوينية وفق المستجدات. ومن ثمة إعداد وثيقة في الموضوع بإشراك الفاعلين في مجال تكوين أطر هيئة التدريس. 
و عليه فقد تمت صياغة هذه الوثيقة انطلاقا من اقتراحات الأستاذات و الأساتذة العاملين بالمركز الجهوية لمهن التربية و التكوين،في انسجام تام مع روح النصوص التنظيمية المؤطرة لنظام الدراسة و التقويم بهذه المراكز،و تهدف هذه الوثيقة الى بسط الإجراءات التدبيرية و وضعها رهن إشارة جميع المتدخلين بالمركز  قصد الاستئناس بها و استثمارها . لضمان سير أنجع لتكوين و تأهيل الناجحين في مباراة توظيف الأستاذات و الأساتذة من طرف الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين. وذلك في أفق تحقيق الأهداف و الغايات المتوخاة من عدة التأهيل الخاصة بهذه الفئة للإرتقاء بمستوى تأهيلها و الرفع من مردوديتها.
و تتضمن أيضا مجموعة من المبادئ و الضوابط الهادفة إلى العمل على الانسجام بين مختلف المسالك و التخصصات بالمركز الجهوية في إستحضار تام الأدوار هياكلها و مراعاة لخصوصيتها، مما يضمن تكوينا كتبنا في ظروف ملائمة.
برمجة التكوين :
-العمل بنظام الفترتين
-اعتماد توقيت يسمح ببرمجة و إنجاز ثمان مجزوءات في الفترة الأولى و ست مجزوءات و ورشتان عمليات في الفترة الثانية، ويمكن عند الاقتضاء ،اعتماد برمجة تمكن من استغلال كل قاعة من طرف فوجئت اثنين في حالة نقص في البنية التحتية، حيث يمكن مثلا تشغيل القاعة لمدة 9 ساعات يوميا، وتخصص 3 أو 6 ساعات لكل فوج، و تبقى لكل مركز صلاحية تدبير عدد الساعات اليومية حسب بنيته التحتية و الموارد المتوفرة شريطة :
-اعتماد المقاربة المجزوءاتية، بحيث تسهم كل المجزوءات في إنماء الكفايات المهنية المستهدفة 
-تحقيق مبدأ التساوي في الغلاف الزمني المجزوءات 
-اعتماد التكوين عن بعد من خلال منصة التكوين عن بعد 
-ومن خلال المنصة الخاصة بكل مركز
-التنسيق بين الشعب لتحديد المتدخلين و الحيز الزمني المخصص لكل مجال 
-الحرص على التمفصل بين المجزوءات بما يخدم نسقية التكوين 
-اعتبتر نتائج التقويم التشخيصي وحاجات الناجحين بصفة نهائية في مباراة توظيف الأساتذة من طرف الأكاديميات الجهوية لمهن التربية والتكوين.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة